الدكتور رميح الرميح نافذة عمل المشاريع القطارات الضخمة فى المملكة

 رجل  لا يختلف عليه أحد ، فهو صاحب سمات جعلت منه رجلا  مميز ا فى الخلق والعمل  ، حيث يعتبر الدكتور رميح بن محمد الرميح، الرئيس العام  للخطوط الحديدية، مرجعًا في مشاريع السكك الحديدية، حيث اهتم بحكم عمله في إنشاء شبكة من القطارات، وأشرف على ترسية وبناء 2700 كيلومتر من الخطوط الحديدية في السعودية.

الرميح، حصل على بكالوريوس في الهندسة الكهربائية من جامعة الملك سعود مع مرتبة الشرف، وحاز شهادتي الماجستير والدكتوراه من جامعة كلورادو بولدر في ذات التخصص، وحصل أيضًا على ماجستير إدارة أعمال من جامعة ليستر البريطانية.

ويرى الرئيس لمؤسسة الخطوط الحديدية خلال مؤتمراته الصحافية السابقة، أن مشاريع القطارات هي الحل الأمثل للبلدان الاقتصادية، ذات المساحة الجغرافية المترامية الأطراف مثل السعودية، حيث تتيح القطارات وسيلة للتنقل بكل أريحية، بين المدن والمناطق ذات الجداول الزمنية المحددة.

وتتيح القطارات التوفير الأساسي في استهلاك الوقود المدعوم بالديزل في السكك الحديدية، حيث يشدد الرميح على استخدام البدائل في التنقل، مقابل التخفيف من عوادم التلوث في الأجواء الناتجة عن احتراق الوقود، أو الاختناقات المرورية التي تسبب الحوادث بين المدن، أو خلال شبكة القطارات في داخل الأحياء، وسيكون لها دور بارز في الحفاظ على البنية التحتية من طرق سريعة يتسبب العدد الكبير من الشاحنات في إتلافها.

ودائمًا ما يطرح الجوانب غير المباشرة لاستخدام شبكات القطارات والحاجة إلى التوسع فيها لتتواكب مع المكانة الاقتصادية للسعودية أكثر مما يتحدث عن الجوانب الاقتصادية المباشرة لهذه المشاريع.

على صعيد المشاريع التي أدارها الدكتور الرميح أرست الشركة خلال قيادته لها جملة من دراسات الجدوى والتصاميم والعقود لربط مشاريع الشركة في شمال وشرق ووسط السعودي…، ونفذت أكبر شبكة من الخطوط الحديدية بأطوال بلغت 2700 كيلومتر، وتمكنت شركة «سار» المشرف عل خطها  من تشغيل خط التعدين وهو أطول خط حديدي في السعودية بطول يصل إلى 1400 كيلومتر لربط المناجم في شمال ووسط البلاد بالمصانع في مدينة رأس الخير… كما طرحت الشركة عقد بناء خط الركاب الذي يربط مدينة الرياض بالحدود الشمالية للبلاد وبمنفذ الحديثة، وانضم الدكتور رميح الرميح إلى مجلس إدارة هيئة الطيران المدني عضوًا.

تعليق الفيس بوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

scroll to top