أنظمة الإضاءة تؤثر في خفض إنتاج الفاكهة

أشارت دراسة جديدة  أن الضوء الاصطناعي له أيضا جوانب سلبيةحيث يؤثر على الملقحات ليلا، ويعمل على الحد من تأثير الملقحات على الزهور، مما يسبب في نهاية المطاف انخفاضا في إنتاج الفاكهة.
تقول السيدة مارييتا ساكاليان خبيرة النظم الإيكولوجية في الأمم المتحدة  للبيئة ” تشهد الملقحات انخفاضا كبيرا في جميع أنحاء العالم، ويثير هذا التهديد الإضافي الذي تم اكتشافه مؤخرا قلقا عميقا”.
ووجد الباحثون في سويسرا أن الضوء الاصطناعي الذي يضاء ليلا يعطل شبكات التلقيح، مما يقلل من زيارات الملقحات الليلية إلى الزهور بنسبة 62 في المائة. وقد أدى هذا الاضطراب إلى انخفاض إنتاج الفاكهة بنسبة 13 في المائة، على الرغم من تعرض النباتات أيضا عدة مرات للملقحات في النهارومع ذلك فإن إختراع المصابيح في القرن العشرين والإنتشار السريع لأنظمة الأضاءة في القرن العشرين ومصابيح ليد الموفرة للطاقة اليوم فوائد لاتقدر بثمن للناس وللإقتصاد 
وقال الدكتور إيفا نوب لإذاعة البي بي سي ” خلال فترات الليل، غالبا ما تكون الرائحة هي ما تجذب الملقحات الليلية، ولكن هناك أيضا إشارات أخرى يمكن أن تكون مهمة، مثل الإشارات البصرية لأن الملقحات الليلية غالبا ما تكون حساسة جدا. “
جدير بالذكر أن التلقيح النباتي ضروري لكل من النظم الإيكولوجية الطبيعية وإنتاج المحاصيل. كما أنه يدعم الإمدادات الغذائية العالمية. 

  • عن المنظمة العالمية للبيئة

 

 

 

 

 

 

 

 

تعليق الفيس بوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

scroll to top